الأخبارالتغذيةالرئيسيةالصحة

الصيام هل هو مرفوع عن الأطباء في عصر كورونا ؟ أهم فتاوي رمصان

الصيام هل هو مرفوع عن الأطباء في عصر كورونا ؟ أهم فتاوي رمصان

الصيام يعد من الركائز في الديانة الإسلامية , و في هذه الأونة العالم ككل يواجه جائحة كورونا التي أخضعت الشيب و الشباب في المنزل بما يسمى الحجر الصحي , و تزامنا مع دخول شهر رمضان الفاضل , ظهرت العديد من الفتاوي المختلفة و التي كانت في نفس سياق جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) , و بشكل حصري سوف نتعرف على أهم الفتاوي الخاصة بـ الصيام في عَصر جائحة كوررونا . 

كورونا الاجابية – خدمات مدفوعة أصبحت مجانية الأن من كبرى الشركات

إعفاء الأطقم الطبية من الصيام :

أصدرت مختلف المجالس و دور الإفتاء إجازة الإفطار للأطقم الطبية و التي تعد خط الدفاع الأول في محاربة فيروس كورونا بحيث يجوز للمرضى والطواقم الطبية الذين يواجهون فيروس كورونا الفطر إذا وقع عليهم ضرر والفتوى تنبني على رأي الأطباء في هذه الحالة .

 

لشراء مكمل غذائي نباتي

يساعدك على تقليل كمية السكر والدهون الغذائية التي يمتصها جسمك

اضغط هنا

(كوبون تخفيض: ACMP )

 

إخراج الدم لأجل التحليل هل يعد من المفطرات أثناء الصيام ؟ 

  • الجواب : 

أجمع العلماء من دور الفتاوى في الوطن العربي أن سحب الدم ليس من المفطرات فهو لا يفطر الصائم وجائز في رمضان أثناء وقت الصيام، فعبادة الله يسر لا عسر، فدين الإسلام هو دين الوسطية والاعتدال وليس فيه ظلم للبشرية.

فتوى صلاة العيد و صلاة التراويح : 

  • صلاة العيد : 

صلاة العيد في البيوت حيث قال مفتي السعودية، إنه “إذا استمر الوضع القائم ولم تمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت بدون خطبة بعدها، وسبق صدور فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى جاء فيها (ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استُحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها)”.

  • صلاة التراويح : 

صلاة التراويح في البيوت، إذا استمر وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

جاءت فتوى آل الشيخ، أنه “بالنسبة لصلاة التراويح فإن الناس يصلونها في بيوتهم في شهر رمضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد”.

فتوى الزكاة في هذا الشهر الفاضل رمضان : 

إختلفت العديد من الأراء و مجالس الإفتاء , لكن رصدنا أفضل فتوى برأينا المتواضع على موقعكم إيكروفيش و هو ما نصت عليه فتاوى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي على أفضلية تعجيل الزكاة لمساعدة الناس على قضاء حوائجهم الشديدة والمستعجلة، في الجائحة.

 

إضافات : 

بالنسبة لصلاة التراويح خلف الشاشات إختلفت فيه الأراء بين مجالس مختلفة في الوطن العربي . 

تعد هذه الظرفية صعبة في جميع أنحاء العالم , و بالتالي على كل فرد الإلتزام بقواعد النظافة و البقاء في المنزل و عدم الخروج إلى في الحالات الإستثنائية حفاظا على الأخرين و على سلامتك و سلامة من تحب . 

 

لشراء مكمل غذائي نباتي

يساعدك على تقليل كمية السكر والدهون الغذائية التي يمتصها جسمك

اضغط هنا

(كوبون تخفيض: ACMP )

 

أخيرا : 

و كغير عادتنا على موقعكم إيكروفيش سوف نختم مقالتنا هذه بدعاء رفع البلاء و الوباء حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، ومن هنا فإن للدعاء أهمية وقيمة كبيرة للغاية، ويأتي من ضمن أدعية رفع الوباء

“اللهم اجعل هذا الشهر فاتحة خير لنا، وبداية أجمل الأقدار، وحقق لنا مانتمنى وبلِّغنا رمضان كل عام لا فاقدين ولا مفقودين”.

أمين يا رب العالمين 

هل تعلم لماذا لم ينتشر فيروس كورونا في أفريقيا ؟ الجواب هنا : 

كورونا في أفريقيا لغز – صفر حالة في عدة دول ؟ تعرف على الأسباب

✅ #إلزم_بيتك
✅ #عالج_نفسك_بنفسك
❌ #إبتعد عن مقابلة الأشخاص .

✅ #حافظ على نظافة جسمك و مكانك

❌ # لا تستهن بالمرض ( الفيروس قاتل , أنظر الإحصائيات )

جميع التقارير الصحية من مصادر رسمية منها منظمة الصحة العالمية who

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *