الأطفالالتغذيةالرئيسيةالصحة

وجبة الفطور أساسية لماذا ؟ ومتى تؤخذ؟ وأين تؤخذ؟ مع الدكتور محمد فائد

الدكتور محمد الفايد: الوجبة الأساسية الحقيقية للإنسان هي وجبة الفطور

 وجبة الفطور أساسية لماذا؟

وجبة الفطور كما نعلم هي أحد الوجبات الأساسية في اليوم , و في هذه المقالة على موقعكم إيكروفيش سوف نتعرف لماذا تعد هذه الوجبة أساسية بشكل مبسط و سلس , و بمعلومات واضحة و موثوقة بعيدا عن المغالطات المنشورة بكثرة على مواقع إلكترونية مختلفة . 

فقد تكلمنا عن الأشياء التي تستهلك في وجبة الفطور، وعن الأشياء التي تستهلك في المساء، وعن الأشياء التي تستهلك في الليل و تريح الجهاز العصبي .

وقلنا بأن ليس هناك أكل في الليل، إلا إذا كان هناك فرح أو عرس أو نحو ذلك، لكن الحياة الإعتيادية للناس لابد من مراعاة مجموعة من الأشياء.

هنا سنحاول بإذن الله أن نتحدث عن الوقت الذي يؤكل فيه الفطور، والمواد الصحية التي يمكن أكلها في وجبة الفطور، مع ذكر الأسباب.

فلائحة الأغذية طويلة جدا، “وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها”، ولا يمكن أن نعطي لائحة، والذين يتعاملون بها يجب أن يكفوا عن العمل، لكي لا نضيق على الناس في عيشهم، فلائحة الخضر طويلة، ولائحة الفواكه طويلة، ولائحة اللحوم طويلة…

متى تؤخذ وجبة الفطور الأساسية؟

وجبة الفطور تبقى وجبة أساسية ووجبة مهمة جدا، لأن المعدة تصبح مستريحة في الصباح، ولأن الناس مقبلين على العمل، فيجب أن يتزودوا بعناصر غذائية مهمة.

فنفرق بين أصحاب المهن (كالنجارين والحدادين) والموظفين، حيث أن أصحاب المهن غير مربوطين بوقت معين، عكس الموظفين الذين يخرجون إلى العمل في وقت محدد، فيجب عليهم الإفطار، وهذا الوقت الذي يفطرون فيه ليس وقتا للأكل بالضبط، ولأن الشخص لا يمكن أن يؤخر الفطور، فيتناوله قبل الخروج إلى العمل.

أما ما اعتادوه الناس من قبل هو أنهم كانوا ينصرفون إلى الأعمال ولا يفطرون، وعندما تهيء النساء الفطور في الصباح تلحق بهم هذا الأكل، وبعضهم يأخذه معه إلى محلاتهم.

ومن الجيد أن يؤخر الشخص وقت الفطور (وهذا ما اعتاده الناس من قبل) إلى الساعة التاسعة أو العاشرة، وليس بالضرورة الأكل مباشرة بعد الإستيقاظ.

لائحة مواد وجبة الفطور :

  • 1

كانت لائحة المواد كثيرة، منها على وجه الخصوص النشويات، فغالبية الناس يفطرون على النشويات كالقمح والشعير والذرة والأرز.

  • 2

وكذلك بعض القطاني مثل الفل والحمص المسلوق.

  • 3

وزيت الزيتون كذلك مهم جدا في الصباح مع الخبز الكامل بالخميرة التقليدية إذا أمكن الحال وبالنخالة، وزيت أركان للمغاربة، والسمن الحار أو الدهن الحار كما يسمونه في الجزائر، والزبدة البلدية، وحتى الزيتون بشرط أن يكون مخلل بطريقة سليمة.

  • 4

وكان الناس أيضا يفطرون بالفواكه في موسم الفواكه كالعنب والتين الشوكي مع أشياء أخرى.

  • 5

وكان الناس كذلك يفطرون بحساء الشعير، أو بركوكش أو هربل، وهذه الوجبات كان الناس يستهلكونها في الصباح خاصة، ويؤخرون الفطور إلى التاسعة أو العاشرة.

  • 6

الفطور كذلك على الفواكه الطرية والفواكه الجافة كاللوز والجوز والتين والتمر والزبيب.
\أي الفطور بالفواكه 

  • 7

والمغاربة لم يعرف عنهم أنهم يستهلكون الخضر في الصباح، لكن بعض الدول الأسيوية وحتى الدول الأوروبية تفطر بسلطات الخضر، وهذا جيد من الناحية العلمية، سواء كان سلطة خضر أو شربة خضر أو عصير خضر.

فطور بسلطات الخضر

  • 8

وحتى حساء السمك يمكن الإفطار به.

  • 9

الحليب بالزعتر كذلك كان الناس يفطرون به، مع إضافتهم للقليل من السكر بعد ذلك، رغم أن الحليب لا يحتاج إلى سكر.

  • 10

وهذه كلها لائحة طويلة يمكن للناس تناولها عوض السؤال بماذا أفطر، أو بما أتعشى؟ فلا يمكن إعطاء لائحة، بل يجب أن يدخل في ثقافة الناس الغذائية.

أسباب اختيار هذه المواد في وجبة الفطور : 

معلومات هامة :/

  • المعلومة الأولى :

والناس – بما فيهم الأطفال – لما كانوا يفطرون بهذه الأشياء من قبل كانوا يعيشون بسلام، وبصحة جيدة، ولا يعانون من الأمراض المنتشرة بكثرة الآن.

  • المعلومة الثانية :

وهذه الأشياء كلها جيدة في الصباح من الناحية العلمية، لأن النشويات فيها سكريات مركبة، وهذا السكر يتحلل ببطء، ولا يمكن أن يصيب الشخص بآلام الرأس الحادة التي تنتج عن انخفاض تركيز السكر في الدم.

  • المعلومة الثالثة :

وهذه الأشياء القوية في الفطور جيدة كذلك للناس التي لها أعمال في ورشات، وليس لديهم الوقت للخروج للغذاء، فقط يفطرون جيدا، وأثناء العمل يأخذون معهم ماء وفواكه أو سلطات خفيفة يأكلونها حتى في مكاتبهم.

  • المعلومة الرابعة :

بالنسبة للفلاحين وبعض المهنيين الذين يرجعون إلى منازلهم يتغدون بأشياء بسيطة، أما الموظفين والأشخاص الذين لهم توقيت مستمر في المكاتب يمكن ألا يتغدوا، لأنهم إذا أكلوا وجبة دسمة سيصابون بالكسل وبالنوم وبدوران، لأن هضم اللحم يتطلب من ثلاث إلى خمس ساعات.

مقالة إخنرناها لك متميزة :
الجهاز العصبي بشكل تفصيلي 

مصدر المقالة: فيديو من قناة الدكتور محمد فائد

أخيرا :

وليست هذه الوجبات الدسمة الغذاء المناسب للأشخاص الذين يركزون، والأشخاص الذين لهم عمل مستمر بما في ذلك الطلبة.

مقالات ننصحك بقرائتها أيضا :

الأمراض المناعية الذاتية ، عالج نفسك بنفسك ليس لديك الخيار

مرض السيلياك ، نمط العيش الصحيح للمصابين بهذا الداء

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

التصلب اللويحي ، يجب أن تعرف الأسباب ليسهل العلاج

 

عزيزي القارئ، بتقييمك لمقالنا هذا، ووضع تعليق في الأسفل بوضع ملاحظاتك، نستطيع أن نقدم الأفضل في المقالات القادمة.

تقييم المستخدمون: 2.48 ( 2 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *