الأطفالالحواملالرئيسية

تغذية الجنين خلال فترة الحمل

تغذية الجنين خلال فترة الحمل

تغذية الجنين خلال فترة الحمل وَ كما هو معروف أن هذه الفترة تمتد لتسعة أشهر أي أربعين أسبوعا وذلك ابتداءا من اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية إلى يوم ولادة الجنين , وتنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل تسمى على التوالي بـ:

  • الثلث الأول
  • الثلث الثاني
  • الثلث الثالث

و الثلث من فترة الحمل بحيث تتكون كل مرحلة من ثلاث أشهر يتكون خلالها الجنين في بطن أمه , و الجدير بالذكر أن مرحلة تسمية الطفل بالجنين تبدأ من نهاية الأسبوع الثامن من فترة الحمل بحيث تكون جميع الأعضاء الرئيسة قد تكونت ولكي تتكون هذه الأعضاء بصورة صحية فمن الضروري أن يحصل الجنين على غذاء صحي غني بالعناصر الغذائية الأساسية  إذ أن أي نقص في هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤثر سلبًا على نمو الجنين.

موضوع مميز لتغذية الأطفال  :

أقوى الأطعمة المغذية للطفل مع الدكتور محمد فائد

في هذا الموضوع سيديتي سيدي الحصري على موقك ايكروفيش سوف تتعرف على معلومات من مصادر صحية موثوقة 100 بالمئة , منها منظمة الصحة العالمية .

كيف تتم تغذية الجنين في بطن الأم:

  • شرح طريقة تغذية الجنين بشكل مبسط و سريع :

عندما تستهلك المرأة الحامل وجبة، تتم عملية الهضم في المعدة وتفكيكها إلى مواد وعناصر غذائية يحتاجها جسم الإنسان كالـ جلوكوز والدهون والبروتينات، يتم إمتصاص هذه العناصر على مستوى الأمعاء لتنتقل بعد ذلك إلى الدورة الدموية ومنها إلى الأعضاء الموجودة في كافة أنحاء الجسم، وعند المرأة الحامل تنتقل المواد الغذائية الممتصة من دمها إلى دم الجنين و يتم ذلك عبر عضو مهم يسمى بالمشيمة وهو عبارة عن عضو مستدير ومسطح يتكون خلال الأسبوع الرابع من الحمل ، تكون المشيمة معلقة في أعلى أو في جانب جدار الرحم في المراحل المبكرة من الحمل وتنمو مع الجنين حتى الولادة فتنفصل عن جدار الرحم ويتم طردها من الجسم.

الأطعمة المغذية للطفل

وظائف المشيمة :

  • تساعد على إمداد الجنين بالأكسجين و المواد المغذية ، وإزالة النفايات كثاني أكسيد الكربونمن دم الجنين.
  • إفراز الهرمونات المسؤولة على نموّ الجنين وتطوره.
  • تسمح المشيمة بتمرير المضادات الحيوية إلى دم الجنين خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وذلك بهدف تدعيم مناعته خلال الأشهر الأولى بعد ولاته.

تقوم بتوفير الحماية للجنين ضد العدوى والبكتيريا  .

كيف يتم إيصال الغذاء و الأوكسجين من المشيمة إلى الجنين :

كيف يتم إيصال الغذاء و الأوكسجين من المشيمة إلى الجنين
كيف يتم إيصال الغذاء و الأوكسجين من المشيمة إلى الجنين

هذه المرحلة تنقسم إلى ثلاث أقسم , و على موقع ايكروفيش نشرحها لك بكل بساطة , و دون أي تعقيد .

  • القسم الأول :

يبدأ الحبل السري بالتكوّن في الأسبوع الخامس أو بداية الشهر الثاني من الحمل وهو الذي الجنين بالمشيمة، ويمكن أن يبلغ طوله من 50 إلى 60 سنتمتر، ممّا يسمح للطّفل بالحركة بأمان في بطن أمه دون التسّبب بتلف الحبل السرّي أو المشيمة،وتتجلى ووظيفته  في نقل العناصر المغذية والأكسجين من المشيمة إلى الجنين، ونقل الفضلات التي تتكوّن في جسم الجنين إلى دورة الأم الدموية.

  • القسم الثاني : 

لا يختلط دم الجنين بدم الأم أبداً في المشيمة، إذ يحتوي الحبل السري على ثلاثة أوعية دمويّة؛ وريد كبير ينقل الطعام والأكسجين من دم الأم في المشيمة وإيصاله إلى الجنين، وشريانين صغيرين ينقلان الدّم  من الجنين إلى المشيمة كما يتم التخلص من الفضلات عن طريق هذين الشريانين.

  • القسم الأخير : 

يتم قطع الحبل السري وفصله عن المشيمة مباشرة بعد ولادة الطفل و تسقط بقاياه من منطقة السرّة بعد عشرة أيام من ولادته.   

اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس يسر لي ولادتي

دعاء  أثناء الولادة

ماهي أهم العناصر التي يجب على الأم إستهلاكها أثناء فترة الحمل :

  • معلومة حول تغذية الجنين  : 

يشاع بين النساء أن على المرأة الحامل أن تأكل ضعف ماكانت تأكله قبل حملها وهذا اعتقاد خاطئ إذ أن الأهمية لاتكمن في كمية الطعام وإنما في نوع الطعام وفوائده. وتنصح الحامل بالحفاظ و اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الأساسية لأن أي نقص أو إهمال قد يؤدي إلى سوء تغذية الجنين وبالتالي ظهور أمراض خلقية أو نمو غير مكتمل .

و من جانب اخر فإن عادات الأكل السيئة قد تؤدي إلى زيادة في الوزن وارتفاع احتمالية الإصابة بسكري الحمل و مضاعفات الحمل أو الولادة. لذا فإن اختيار الأطعمة المفيدة و الصحية سيساعد على ضمان صحة الأم و الطفل.

  • نقاط هامة : 

خلال فترة الحمل يحتاج جسم المرأة إلى عناصرغذائية إضافية ونظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون بالإضافة الى تناول مجموعة كبيرة من النباتات مثل الخضروات والفواكه ومن بين الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تناولها خلال فترة الحمل نذكر:

  • منتجات الألبان والأجبان :

لاحتوائها على نوعين من البروتينات عالية الجودة: الكازين والمصل ، بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

  • البقوليات :

مثل العدس والحمص وفول الصويا والفول السوداني ، والبازلاء وهي مصدر مهم للألياف النباتية وحمض الفوليك والبروتينات والحديد.

  • البطاطا الحلوة: 

مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ ، وهوعنصر ضروري لنمو خلايا الجنين.

  • السلمون:

يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تدخل في بناء دماغ الجنين وعينيه.

هام /: 

ونشيرأيضا أن هناك أطعمة يجب على المرأة الحامل تجنبها أثناء فترة الحمل كالبيض النيء لاحتمالية احتوائه على نوع من البكتيريا التي قد تعرض الأم لخطر الإصابة بالعدوى وبالتالي تعريض صحة طفلها للخطر، كما ينصح بتقليل كمية الكافيين الذي يتواجد بشكل أساسي في القهوة والشاي وتجنب شرب المشروبات الغازية، وأخيرا وليس اخرا فإنه يحذر من أكل الخضراوات والفواكه غير المغسولة التي قد تعرض صحة الجنين للخطر وذلك بسبب الطفيليات التي تعيش عليها.

أخيرا : 

تعتبر التغذية الجيدة مهمة خلال فترة الحمل؛ وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين، حيث يتعين على المرأة الحامل التركيز على نوعية الطعام التي تفيد جنينها وليس على كميتها ، لذلك ينصح باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، وتجنب المأكولات غير الصحية التي لاتحتوي على أي قيمة غذائية.

مقالات ننصحك بقرائتها أيضا :

الأمراض المناعية الذاتية ، عالج نفسك بنفسك ليس لديك الخيار

مرض السيلياك ، نمط العيش الصحيح للمصابين بهذا الداء

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

التصلب اللويحي ، يجب أن تعرف الأسباب ليسهل العلاج

 

المصادر التي تم استعمالها : منظمة الصحة العالمية who , و بعض المنظمات الدولية الأخر التغذية الصحية و الموثوقة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *