التغذيةالرئيسيةالصحة

الخضار و الفواكه و الطريقة الصحيحة لتخليصها من سموم المبيدات

الطريقة الصحيحة للتخلص من أضرار المبيدات في الفواكه والخضار مع الدكتور محمد فائد

الخضار و الفواكه و الطريقة الصحيحة لتخليصها من سموم المبيدات

الخضار و الفواكه هي أحد الأساسيات في أي منزل كان فوق هذا الكوكب الأزرق , لكن الكثير يتسائل عن الطريقة الأمثل لتخليص الخصر و الفواكه من سموم المبيدات التي ترش عليها , و هذا بالضبط ما سوف نتعرف عليه , حصرا على موقعكم الصحي الأول ايكروفيش .

مقالة مميزة :

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

مغالطات شائعة :

هناك بعض المغالطات حول تخليص الخضار من المبيدات، كوضعها في الخل، أو وضعها في الماء مع الملح، وهذه ليست طرق صائبة لإزالة المبيدات.

  • 1

يجب أن تغسل الخضار أو الفواكه جيدا ثلاث أو أربع مرات فقط، ومن الأحسن تركها تقطر، أو تمسح.

  • 2

بالإضافة إلى ذلك، يجب تقشير جميع الأشياء، خضرا كانت أو فواكه، فالأشياء التي لها قشور كالموز والحوامض نزيل لها القشور قبل الأكل، لكن التفاح والإجاص لابد لها من التقشير أيضا.

  • 3

بعض الفواكه الصغيرة مثل الكرز، والفراولة، والمشمش، والبرقوق، والأشياء التي لا يمكن أن نقشرها تغسل جيدا في الماء فقط ثلاث أو أربع مرات، وتركها تقطر حتى تجف، أو تمسح جيدا حتى لا يتبقى فيها ماء، لأن في القليل من الماء ربما تبقى أثر بعض المبيدات.

  • 4

فهذا واجب على المستهلك الذي تصله من السوق الخضر، و الفواكه، والحبوب، و الحشائش، والنعناع، والبقدونس، والكرفس، والقزبر، والسلطات، وكل الأشياء التي تؤكل طازجة، والأشياء التي تطهى أيضا، لأن المبيدات لا تؤثر عليها الحرارة، وذلك لإزالة ما أمكن من المبيدات.

  • 5

أما الأشياء التي تحتوي على مستوى عال جدا من المبيدات كالنعناع الذي يتضمن حبيبات تحت أوراقه يركز فيها هذه المبيدات، وبعض الأوراق أيضا التي يجب أن تغسل جيدا كالبقدونس والكرافس، لأنها تعالج بالمبيدات.

ماء الزيتون الأسود

هناك أناس تشرب الآن ماء الزيتون الأسود الذي يسمونه مرجانا – وهو ليس مرجانا -، فهذا الماء يجمع مبيدات الزيتون، وهذه المبيدات يستعمل فيها النحاس، لذلك نجد الكثير من الناس التي تشرب هذا الزيت لديها ارتفاع النحاس في الدم، وهي من المعادن التي تسمم.

فواكه الزيتون لا تغسل، والمبيدات التي تستعمل للزيتون تكون ذائبة، وتمشي مع هذا الماء الغير الصالح للإستهلاك، لذلك فهو خطير جدا على صحة الإنسان.

الحشائش الخضراء : 

المشكل الآخر هو أن بائعي هذه المنتوجات، كالنعناع، والكرفس، والمعدنوس، وكل الحشائش الخضراء، جلهم له حساسية، أنوفهم تسيل، وعيونهم حمراء، ولا ينتبهون إلى أن هذه الأشياء التي يبيعونها بها مبيدات، لذلك هذه الفئة يجب أن تنتبه إلى هذه الأشياء، فصحتهم في خطر، على الأقل يجب أن يضعو القفازات.

هذه الحشائش يجب أن تغسل قبل أن تضع في الثلاجة، كما هو الشأن لجميع الأشياء، لكي لا يكون لدينا تلوث بالمنزل، بخصوص الأطفال الصغار، لأنهم يأكلون الأشياء الطازجة بدون غسل. فالكمية الضئيلة يمكن أن تسبب لدى الطفل مشكل، وليس كالكبير الذي يزن 60 و 70 كلغ.

تخليص الفواكه والخضر من سموم المبيدات
تخليص الفواكه والخضر من سموم المبيدات

كيف نتعامل مع هذه المبيدات في الخضار والفواكه ؟

يكفي غسل الخضار أو الفاكهة جيدا وتقشيرها قبل أكلها، وهذا يمكننا على الأقل إزالة أكثر من خمسين في المئة من آثار المبيدات التي تبقى فيها.

خاصة الفلاحين :

  • 1

ينبغي الإشارة هنا إلى أن التركيز الذي يكون في بعض الأشياء هو التركيز الذي يكون في بعض الأشياء.

  • 2

فالقليل من الفلاحة هم الذين يعالجون القمح والشعير، أما الذرة التي تعطى للبقر فهي تعالج.

  • 2

بالنسبة للحشائش التي تنبت في الحقول مثل الخبيزة، والحميضة، والسلق، تغسل أيضا جيدا كما تغسل الخضر والفواكه، لأنها قد تكون محملة أيضا بالمبيدات، لأنها تنبت وسط المزروعات وتعتبر من الحشائش الضارة، لذلك يجب على من أراد هذه الحشائش أن يتجنب ما أمكن الحقول المعالجة بهذه المبيدات.

  • 4

لذلك على الناس تجنب ما أمكن الأشياء المعالجة هذه، رغم أن هذا غير ممكن في الوقت الحالي، لكن يجب المحاولة أقصى ما يمكن.

بالطبع :

فهذه المنتوجات التي تستعمل في المبيدات مثلها مثل المستعملة في المنازل، وهي في نفس اللائحة، وربما هذا الأخير أخطر.

تخليص الفواكه والخضر من سموم المبيدات
تخليص الفواكه والخضر من سموم المبيدات

فالنعناع يمكن أن يصل إلى سبعة عشر مبيدا، ولكن يجب ألا ننسى أن الموز فيه عشر مبيدات، وبأن العنب فيه ثلاثة عشر، وبأن الكاوكاو فيه ثمانية، والطماطم يمكن أن يصل إلى خمسة وثلاثين مبيدا.

استعمالات المبيدات :

  • 1

هناك استعمالات كثيرة لهذه المبيدات، فمنها ما يوضع مع التربة، وهناك أشياء ترش، وهناك أشياء تزيل الحشائش، وأشياء توضع عند الإزهار، وأشياء تبقي الأوراق، وأشياء تبقي الفواكه، وأشياء لكي لا تضر هذه الفواكه.

  • 2

فالخضر التي على شكل أوراق كالبقدونس والنعناع والكرفس مثلا، هناك مبيدات تبقي أوراقها، لأن هناك حشرات تأكل هذه الأوراق، فإذا أكلت هذه الأوراق فماذا سيبيع الفلاح، لذلك فمن المستحيل عدم استعمال هذه المبيدات.

  • 3

ليس كل شيء سيء، فهناك أشياء يمكن أن يزيلها الإنسان من حياته، وهناك أشياء لا حول له ولا قوة، لكن يجب عليه أن يتعامل معها بحذر، ويبحث عن الأشياء التي تحتوي على أقل، ويغسلها جيدا، ويقشرها.

  • 4

فهناك خضار تنبت على شكل جذور، مثل الجزر واللفت والبطاطس، وهناك أشياء تنبت على شكل ثمار، كالطماطم والباذنجان والفلفل، لذلك يتنوع العلاج، لكن عموما التربة تعالج كيفما كانت الأحوال.

  • 5

وإذا تعاملنا مع هذه المنتوجات بشكل جيد سنجنب أنفسنا من نسبة هائلة من الأمراض التي تأتي فقط من التهور.

  • 6

وقد لاحظ الباحثين الكنديين أنه كلما تم استعمال بعض المبيدات بكثرة، كلما كثرت بعض الأمراض، كسرطان الدم، والحساسية، والأمراض المناعية.

مقولة: “كل شيء ملوث وأنا آكل”

مقولة: “كل شيء ملوث وأنا آكل” يجب أن تتوقف، كل شيء ملوث لكن هناك طرق التعامل معها.

فالبطاطس مثلا إذا طبخت بالمرق كما يفعل المغاربة، أو على شكل شربة، أو مع اللحوم، أو مع الماء، لن يبقى هناك مشكل إلا إذا قشرت ثم غسلت، سيبقى للمبيدات آثار، أما إذا قليت في الزيت لن يبقى المبيد، لكن ستبقى المصائب التي تتكون أثناء القلي، وهذا مثال فقط، بحيث يمكن تجنب الكثير من المصائب من خلال الحذر.

مصدر المقالة: فيديو للدكتور محمد فائد على قناته الرسمية باليوتيوب

 

أخيرا :

بالطبع يجب الإنتباه كثيرا فالمبيدات تعد من أخطر السموم , و بالتالي لا بد من الحذر و تخليص الخضار من هذا السم كما تعرفنا و إياكم في هذه المقالة الحصرية على موقع ايكروفيش .

مقالات ننصحك بقرائتها أيضا :

الأمراض المناعية الذاتية ، عالج نفسك بنفسك ليس لديك الخيار

مرض السيلياك ، نمط العيش الصحيح للمصابين بهذا الداء

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

التصلب اللويحي ، يجب أن تعرف الأسباب ليسهل العلاج

 

المصادر التي تم استعمالها : منظمة الصحة العالمية who , و بعض المنظمات الدولية الأخر . 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *