الأمراضالرئيسيةالصحة

الجهاز العصبي مالا تعرف عنه

الجهاز العصبي مالا تعرف عنه

الجهاز العصبي يعتبر أحد أهم الأجهزة في جسم الانسان فهو بمثابة جهاز تحكم الذي يسيطِر على جميع تصرُّفات وحركات الإنسان , وهو عبارة عن شبكة تتكون من العديد من الخلايا العصبية تسمى بالعصبونات تساندها العديد من الخلايا الداعمة تدعى بالخلايا الدبقية وكل عصبون يرتبط بمجموعة من العصبونات الأخرى لتشكل لنا جهازا معقدا يقوم على معالجة المعلومات وتوليد االاستجابات.

قبل بدأ رحلتك في قراءة الموضوع على موقع ايكروفيش , نضمن لك أن هناك استفادة سوف تحصل عليها فور إنهائك المقالة , مع العلم أن المصادر التي نستعملها تعد موثوقة و حصرية . 

وظائف الجهاز العصبي:

يتم إرسال الاشارات المتنقلة في الأعصاب عن طريق سلاسل كيميائية تسمّى بالنواقل العصبية كالدوبامين والسيروتونينوقد تصل سرعة هذه الاشارات إلى مئتي ميلًا في الساعة إذ يلعب الجهازالعصبي دورًا مهمًا في العديد من الجوانب الصحية للجسم  بما فيها:

  • الجوع والعطش و النوم وعملية الهضم
  • العاطفة والتفكير
  • الذاكرة والتعلّم
  • البلوغ والخصوبة وصحة الإنجاب
  • المحافظة على استقرار الوظائف الداخلية في الجسـم كضغط الدم ومستوى الأكسجين وثنائي أكسيد الكربون والتحكّم في درجة حرارة الجسم
  • الشفاء وإعادة تأهيل الجسم
  • التعرُّف على المؤثرات الخارجية و الداخلية، ثم نقلها مباشرةً إلى المراكز العصبية المسؤولة التي تقوم على الفور بفكِّ الشفرات المرسلة اليها وإصدار التعليمات اللازمة للأعضاء المختلفة وذلك عن طريق إنتاج الإشارات العصبية وتحليلها وتحديدها وإتمام المعلومات ثم ارسالها إلى أنحاء الجسـم.

 

كيف يعمل الجهاز العصبي ؟

  • جواب :

يحتوي الجهاز العصبي في جسم الإنسان على مايقارب ألفَي مليون خلية عصبية حيث تتجمع هذه الخلايا على شكل حبال عصبية أو ما يعرف بالأعصاب وتوجد في كل الأعضاء كالعين والأنف والأذن واليد عصبونات والتي تقوم هذه الأخيرة بترجمة ما يحس به كل عضو إلى اشارات عصبية ترسل إلى الدماغ ليتم ترجمتها وتحليلها فيقوم بدوره بإرسال الأوامر إلى الأعضاء ذات العلاقة والتي تعمل على إظهار رد الفعل المناسب اتجاه الفعل ذاته. فمثلا عند تعرض الإنسان لخطرما يقوم الدماغ بإرسال إشارات عصبية إلى عضلات اليد للتصدي للخطر أو لعضلات الرجلين للركض فيقوم أيضا بإرسال الأوامر إلى القلب ليزيد من معدل نبضاته كي يزود العضلاتبالدم اللازم للحركة.

و ينقسم الجهاز العصبي لدى الإنسان إلى قسمين رئيسيين هما الجهاز العصبي المركزي و الجهاز العصبي المحيطي أو الطرفي..

تركيب الجهاز العصبي ( بطريقة تفصيلية ) :

  • الجهاز العصبي المركزي:

تركيب الجهاز العصبي

يعد الجهاز المسيطر في جسم الإنسان حيث يقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيه . ويتكون من الدماغ الموجود داخل الجمجمة والنخاع الشوكي الموجود داخل سلسلة العمود الفِقري وتقوم كل من الجمجمة والعمود الفقري بدور حماية المخ والنخاع الشوكي وذلك عن طريق امتصاص الضربات التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية .

مقال مميز ننصح بقراءته :

مرض السيلياك ، نمط العيش الصحيح للمصابين بهذا الداء

  • الدماغ:

عضو شديد التعقيد و يعتبر المركز المتحكم في الجهاز العصبي حيث يقوم بتفسير السيالات العصبية القادمة من الجسم و إرسال سيالات استجابة إلى أنحاء الجسم كما يزن دماغ الإنسان البالغ من 1,3 إلى 1,4 كيلوجرام؛ أي حوالي 2 % من وزن الجسم ويتكون من ثلاث أجزاء و هي المخالمخيخ و جذع المخ أو جذع الدماغ .

الدماغ المخ المخيخ ( صورة توضيحية )
الدماغ المخ المخيخ ( صورة توضيحية )
  • المخ :

يحتوي المخ على 100 بليون خلية عصبية وهذه الخلايا تُشكِّل فيما بينها شبكة اتصالات متكاملة لتأدية كافة الوظائف المعروفة للدماغ والتي تشمل الوظائف النفسية و العقلية والعاطفية للإنسان، كما يتكون المخ من  نصفي كرة مخية يربطهما الجسم الجاسي وهو حزمة من محاور الخلايا العصبية  ويتكون كل  نصف كرة على أربعة فصوص تحوي مراكز لوظائف معينة:

> الفص الجبهي : الوظيفة الفكرية والحركية, النطق, الشم .

> الفص الجداري : الوظيفة الحسية.

> الفص القفوي : البصر . ( تعرف على  متلازمة شوغرن بعض المركبات التي تساعد

> الفص الصدغي : السمع ,التذوق .

وتغطي المخ  طبقة خارجية تسمى بقشرة المخ كثيفة التلافيف وتحتوي على نحو %10 و %20 من إجمالي عدد الخلايا العصبية في الدماغ وتقسم إلى منطقتين :

منطقة القشرة : لونها رمادي وتسمي بـالمادة الرمادية لتواجد أجسام الخلايا العصبية فيها كما تتميز بوجود تجاعيد و ثنيات على سطحها .

منطقة تحت القشرة: لونها أبيض وتسمى بالمادة البيضاء , تقع تحت سطح قشرة المخ وتأخذ اللون الأبيض لامتداد محاور الخلايا العصبية فيها.

  • المخيخ :

و يتواجد أسفل المخمن الجهة الخلفية و الذي يقارب حجمه حجم البرتقالة ويقوم بمساعدة الجسم على الحفاظ على توازنه والتنسيق بين المعلومات الحسية وحركة العضلات, كما يقوم أيضا على معالجة السيالات المتعلقة بوضع الجسـد والتحكـم في شكلهو إبقاء العضلات الهيكلية في حالة انقباض جزيء دائم.

ويتصل بالنخاع الشوكي في قاعدة الجمجمة ويتكون من مجموعة من العصبونات التي تعمل على تنظيم الوظائف التلقائية كالتنفس ونبضات القلب وضغط الدم والتوازن الجسماني .

رحلتك لم تنتهي حول موضوع الجهاز العصبي , و لازالت معلومات جديدة تنتظرك في تتمة المقالة حصريا على موقعك الصحي الاول ايكروفيش 

هل تعلم ما هي جرثومة المعدة , و هل كنت تعلم أن هذه الجرثومة معرضة للإلتهاب ؟
> الإجابة في هذه المقالة الحصرية على موقعكم إيكروفيش : التهاب جرثومة المعدة المزمنة ، و كيفية علاجه ؟

الحبل الشوكي :

هو عبارة عن عمود من النسيج العصبي يمتد داخل  العمود الفقري  و وظيفته الأساسية هي نقل السيالات العصبية بين المخ و أنحاء الجسم بما فيها تحركات الأطراف (الأيدي و الأَرْجُل)

ويتكون من طبقتين :

الطبقة الخارجية و تحتوي على المادة البيضاء و الطبقة الداخلية والتي تحتوي على المادة الرمادية.

الجهاز العصبي الطرفي:

يتكوّن الجهاز العصبي الطرفي من ملايين الأعصابالخارجية تسمى بالأعصاب الطرفية والتي تصل بين الجهاز العصبي المركزي وبين جميع أجهزة وأعضاء الجسم. تستطيع التفكير فيها على أنها سلسلة من الأسلاك الكهربائية التي تربط بين مخك وجسدك فتسمح لهما بالتواصل.  .

وتنقسم هذه الأعصاب إلى نوعين : الأعصاب المخية وهي الأعصاب التي تخرج من المخ الى تراكيب في الرأس كالعيون والأنف و الفكين  وأعصاب تخرج من الحبل الشوكي إلى الذراعين والأرجل .

يرتبط الجهاز العصبي الطرفي بالجهاز العصبي المركزي عبراثني عشر زوجاً من الأعصابتسمى بالأعصاب المخية وتدعى أيضا بالأعصاب القحفيةوالتي تربط الدماغ بالرأس و العنق بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتُسمى: الأعصاب النُخَاعية أو الشوكيةالتي تربط الجهاز العصبي المركزي بجميع أعضاء الجسم .

يتركب الجهاز العصبي الطرفي إلى قسمين هما كالتالي :

1- القسم الحسي ويتكون من :

  • خلايا عصبية بينية :

تربط بين الخلايا العصبية والسيالات العصبية.

  • مستقبلات حسية :

وهي المؤثرات الملتقطة من المحيط الداخلي أو الخارجي للجسم حيث تقوم الأعصاب المخية و الشوكية بإرسال سيالات عصبية الناتجة عن المؤثرات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي حيث يتم التعرف عليها وفك شفرتها.

2- القسم الحركي ويتكون من :

الجهاز العصبي الجسمي: والذي يتكون من خلايا عصبية حركية تتحكم في حركة العضلات الهيكلية بصورة إرادية والتي نقرر عن وعي القيام بها كالمشي مثلا..

  • الجهاز العصبي الذاتي:

وهو الجهاز العصبي الإداري الذي يتجلى دوره في تنظيمالأحشاء الداخلية للإنسان والحركات المستقلةعن إرادة الإنسان و يتحكم في العمليات السائدة داخل الجسم كعمليات الهضم وتقلصات المعدة والأمعاء وتنظيـم ضربات القلب و إفراز الغدد و الهرمونات, ويتكون من الجهاز العصبي الودي السمبثاوي (والجهاز العصبي نظير الودي) الباراسمبثاوي .

فالجزء الودي يعمل على تهيئة الجسم على التكيف مع الحالات الطارئة إذ تسرع القلب، وتسبب تقبض الأوعية الدموية المحيطية، وترفع الضغط الدموي , أما الجزء اللاودي أو الباراسمبثاوي فهو يهدف إلى حفظ وتخزين الطاقة،حيث تبطئ القلبوتزيد الحركات التمعجية للأمعاء وفعاليات الغدد.

 

السمبثاوي  الباراسمبثاوي

جهاز عصبي ودي

جهاز عصبي نظير الودي

 

وحدة بناء الجھاز العصبي:

 تسمى وحدة بناء الجهاز العصبي بالعصبون وهي الخلية العصبية التي يتكون منها الجهاز العصبي ويتكون هذا الأخير مننوعین أساسیین من الخلايا ، ھما الخلايا الدبقیة والعصبونات

  • العصبون ويتكون من :

جسم الخلية :

الذي يحتوي على نواة الخلیة و يبرز من سطحه  تشعبات للخارج مسؤولة عن إستقبال أو نقل الإشارات الكھربائیة ، و يستقبل جسم العصبون الإشارات الكھربائیة (العصبیة) من العصبونات الأخرى عن طريق تشعبات جسم عصبون آخر, وتتصل العصبونات عن طريق مشابك و ھي عبارة عن فضاء إلتقاء محور عصبون مع جسم خلیة عصبون آخر لنقل الإشارات الكھربائیة عن طريق مواد كیماوية تُسمى الناقلات العصبیةو ھي عديدة  منھا : الأسیتايل كولینو الأدرينالینو النورأدرينالین

محورالعصبون :

ھو عبارة عن إمتداد يخرج من جسم الخلیة و ينقل الإشارات الكھربائیة من العصبون, تغطي المحور مادة عازلة تسمى بصفائح المايلین وهي  ضرورية لنقل الإشارات الكھربائیة .

الجهاز العصبي الخلايا الدبقية
الجهاز العصبي الخلايا الدبقية

موضوع متميز ننصح بقراءته أيضا :

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

 

الخلايا الدبقیة :

ھي خلايا مُساندة للعصبونات في الجھاز العصبيو يبلغ عددها تقريباً عشرة أضعاف عدد العصبونات . إن تسمیة الخلايا الدبقیة مُشتقة من الكلمة اللاتینیة “غلیا”وتعني الدبق أو الغراء و ذلك للإعتقاد السائد سابقاً بأن عملھا الأساسي ھو الربط بینالعصبونات .لكن في الحقيقة يتلخص عمل الخلايا الدبقیةفي عزل الشحنات الكھربائیة بین العصبونات و بین المشابك كما تعمل أيضا كناقل غذاء للعصبونات و كمزيل للخلايا التالفة و المیتة ، إذ تفرز مواد مُحفزة لنمو العصبونات.

توجد أربعة أنواع من الخلايا الدبقیة ، ھي:

  • الخلايا الدبقیة النجمیة :

ھي أكبر الخلايا الدبقیة حجما وسميت بالنجمیة لكثرة تشعباتھا البارزة للخارج من الخلیة و ترتبطتشعبات الخلايا النجمیةبالأوعیة الدموية و العصبونات لنقل الغذاء إلیھا.

للخلايا الدبقیة النجمیة القدرة على تحويل الجلوكوز إلى اللاكتیتلإنتاج الطاقة في العصبونات كما أنها قادرة على تحويل الجلوكوز إلى الجلايكوجینلتخزينه و استخدامه عند الحاجة لمد العصبونات بالطاقة في حالات ھبوط مستوى السكر في الدم.

  • الخلايا الدبقیة قلیلة التغصنات:

يتجلى دور هذه الخلايا في تكوين الطبقة العازلة المحیطة بالعصبونات في الجھاز العصبي المركزيالتي تُسمى بصفائح مايلین وتعمل هذه الأخيرة على عزل الإشارات العصبية أو الشحنات الكهربائية المتنقلة في الأعصاب حتى لاتؤثر شحنة على شحنة أخرىو بالتالي يقوم المخ بترجمة ھذه الشحنات إلىأفعال و ردود أفعال.

الخلايا الدبقیة الصغیرة: هي أصغر الخلايا الدبقیة حجماً, ودورها إزالة الخلايا التالفة والميتة في الجھاز العصبي.

  • خلايا شوان:

وهي نظیرة الخلايا الدبقیة القلیلة التغصناتالمسؤولة عن تكوين الطبقة العازلة “صفائح مايلین” للعصبونات في الجھاز العصبي الطرفي  .و تُساعد هذه الخلايا على سرعة إنتقال الإشارات العصبیة كما لها دور أيضا في نمو العصبونات بعد تلفھا.

أخيرا : 

يعتبر الجهاز العصبي أهم جهاز في جسم الإنسان وأعقدها إذ لايزال محط دراسات من طرف العلماء  فمن المعلوم طبيا أن خلايا الجسم جميعها تتبدل وتتغير مع مرور السنوات كخلايا العظم والعضلات وجميع أنسجة الجسم باستثناء خلايا الجهاز العصبي التي تظل ثابتة طوال حياة الإنسان فلو حدث أن خلايا الجهاز تغيرت سينسى الإنسان شخصه وهويته ويفقد خبراته كلها فالعقل هو مركز الذاكرة و الإدراك وبالتالي فإن تعرضه للضرر قد يؤثر في عدة نواحيم ختلفة من الجسم لهذا فمن الواجب اتباع أسلوب حياة صحي يتمثل في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام , الإقلاع عن التدخين و تجنب الكحول أو المخدرات و اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن .

المصادر التي تم استعمالها : منظمة الصحة العالمية who , و بعض المنظمات الدولية الأخر . 

الأن أنت تعرف الأن ما هو :

وظائف هذا الجهاز 

كيف يعمل ؟

تركيب الجهاز العصبي

الجهاز العصبي المركزي

الدماغ بطريقة تفصيلية و بسيطة حصريا على ايكروفيش

المخ و المخيخ

جذع المخ أو جذع الدماغ

الحبل الشوكي

الجهاز العصبي الطرفي

خلايا عصبية بينية

مستقبلات حسية

الجهاز العصبي الجسمي

الجهاز العصبي الذاتي

وحدة بناء الجھاز العصبي

العصبون ويتكون من

جسم الخلية

الخلايا الدبقیة

محورالعصبون

أنواع من الخلايا الدبقیة

 

بالطبع نحن هنا على إيكروفيش نستقبل أي إستفسار حول الموضوع .

مقالات ننصحك بقرائتها أيضا :

الأمراض المناعية الذاتية ، عالج نفسك بنفسك ليس لديك الخيار

مرض السيلياك ، نمط العيش الصحيح للمصابين بهذا الداء

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

التصلب اللويحي ، يجب أن تعرف الأسباب ليسهل العلاج

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *