الأطفالالتغذيةالرئيسيةالصحة

الأطعمة المغذية للطفل الأقوى مع الدكتور محمد فائد

الأطعمة المغذية للطفل

الأطعمة المغذية للطفل

الأطعمة المغذية للطفل الأقوى ؟ قدد تتسائل و قد تبحث كثيرا , لكن طبعا الجواب الأفضل دائما عندنا , حصريا على موقعكم الصحي المتميز ايكروفيش و أما بالنسبة للحوامل التي يبحثون على موضوع تغذية الجنين أثناء فترة الحمل ما عليك إلا الضغط هنا للتوجه للموضوع  .

معلومات حول هذه المقالة و لما أتت بموضوع أقوى الأطعمة المغذية للطفل :

  • لماذا ؟

وهذه المقالة جاءت بعد أسئلة كثيرة من النساء خاصة حول تغذية الأطفال، فالنساء تخاف على أطفالهن، ولك هذا الخوف يجعل المرأة تسقط في بعض المشاكل، لأن الأطفال الآن شهيتهم تغيرت، طبعا المذاق كذلك تغير، فلا يحبون طبخ المنزل، كالخضر والبقوليات والحبوب، وغالبية العائلات الآن تتغذى أو تتعشى والأطفال يلعبون بجانبهم، ولا يأكلون معهم.

  • ماذا نلاحظ :

لكن لا نلاحظ هذه الأشياء في البوادي، فأغلب أطفال البوادي والأرياف يأكلون أقوى الأطعمة المغذية للطفل، ولديهم شهية، ويأكلون مع آبائهم، ولو أن الآن مع دخول الكهرباء والماء إلى البوادي، فأصبحت هناك محلات بيع وشراء داخل كل دوار، وأصبح الأطفال يشترون حلويات وبسكويتات وشوكولاتات وأشياء هكذا.

  • مقارنة :

وإذا قارنا أطفال البوادي بأطفال المدن، نجد أطفال البوادي يأكلون في الأوقات، ويتحركون في هواء نقي، لكن يجب على النساء أن تحبس على الأطفال الأكل بين الوجبتين، وألا تخاف على هذا الطفل الجوع.

فالمغاربة الذين يعيشون الآن خارج أرض الوطن يعانون مشاكل مع أطبائهم، لأنهم يرغمونهم على أكل اللحوم، نعم الأطعمة المغذية للطفل يجب أن يكون فيها لحم، لكن ليس يوميا.

  • عالمي :

والعالم الآن لا يريد أن يراجع هذه الأشياء في التغذية، فنحن لا نتكلم عن جهل، بل نتكلم عن أشياء علمية دقيقة، فما يحتاجه الطفل محسوب، لأن الطفل ذو أربع أو ست أو ثماني سنوات لا يحتاج إلى طن من البروتين، ولذلك يبقى الهاجس عند الطبيب أن هذا الطفل لديه نمو، فيجب أن يأكل، لكن يأكل ماذا.

فإذا كان الطفل يأكل قطنيات أو بقوليات، فالبقوليات مع الخبز كافي للطفل، فلماذا سنعطيه لحم أو بيض، فكمية البروتينات الموجودة في البقوليات كافية للطفل، وهي أحسن البروتينات، وتساعد على نمو الطفل.

موضوع مميز :

تغذية الجنين خلال فترة الحمل

اللبن البلدي من الأطعمة المغذية للطفل

اللبن البلدي أو لبن الخض (المتخمر) مفيد  للأطفال، فإذا تناولوه مع الخبز أو مع النشويات هو أحسن وجبة للطفل. فالنساء دائما تمشي للحلويات و الشوكولاتات للطفل، على أساس أن الشوكولاتة غنية بالحديد، لكن حديد الشعير  أحسن من حديد الشوكولاتة.

البقوليات من الأطعمة المغذية للأطفال :

معلومات غذائية :

من الأغذية القوية لجسم الطفل، أو الأطعمة المغذية للطفل البقوليات وليس اللحوم، فالحمص والفول فيها حمضيات أمينية مكبرتة، وفيها كذلك الفيتوستروجينات التي تساعد على النمو.

فالفول والحمص كان الأطفال في المغرب يأكلونها، وهناك مناطق معروفة باستهلاك الفول والحمص كدكالة مثلا والشاوية، وكان عند أطفالهم نمو جيد، ولم يكن لديهم مشكل في الفيتامين B، ولا مشكل من ناحية الأملاح المعدنية، ولا من الكالسيوم.

فالأملاح المعدنية  الموجودة في النشويات كافية، والأملاح المعدنية الموجودة في البقوليات كافية، والفيتامينات الموجودة في القطنيات كافية.

الزبدة البلدية من الأطعمة المغذية لجسم الطفل

الزبدة البلدية كذلك غذاء قوي للطفل، وزيت الزيتون، والزبدة البلدية هي الزبدة التي تستخرج من الخض لما يخمر الحليب.

الفواكه الجافة طعام مغذ للطفل

الفواكه الجافة كذلك، كالموز والجوز، فهي أغذية قوية، إذا كان الطفل ليس فيه حساسية. لأن هناك أطفال لديهم حساسية، مع الأسف فيجب عليهم ألا يستهلكوها، لأنها من الأشياء التي تسبب وتزيد في الحساسية.

البيض والدجاج البلدي أطعمة مغذية للأطفال

البيض البلدي والدجاج البلدي، ولحم الدجاج البري أو ديك الحبش، من الأطعمة القوية المغذية للطفل، لأننا لما نتكلم عن البيض البلدي، ونسطر على البلدي، يمكن أن يستهلكه الطفل بكثرة، بيضة، ثلاثة، خمسة، ستة، سبعة في الأسبوع لن يؤثر عليه. وقد كان المغاربة يشربون الأطفال مرق الدجاج البلدي، وفيه توابل وبصل وهي أشياء جيدة.

السمك من الأطعمة المغذية للطفل

السمك كذلك قوي، لأن فيه بروتينات، وفيه اليود، وفيه الكالسيوم، وفيه الفيتامين D، وأشياء أخرى كلها مفيدة جدا لجسم الطفل.

الشعير من الأطعمة المغذية للطفل

حساء الشعير أو خبز الشعير أيضا قوي للطفل، لأنه فيه أملاح معدنية، والطفل محتاج لهذه الأملاح المعدنية، فيه حديد وكالسيوم وزنك وشيء من السيلينيوم… مكونات كلها قوية في الشعير.

الفواكه الطرية من الأغذية القوية للأطفال

يمكن استهلاك أيضا الفواكه الطرية في أي وقت، فهي أطعمة قوية مغذية للطفل.

الخضر طعام مغذي للأطفال

الخضر والقزبرة والبقدنوس والكرفس في السلطات، وفي الشربة جيدة للطفل، وبالخصوص الإناث.

فهذه تغذية الطفل القوية، وهذه هي الأطعمة المغذية للطفل، فالحلويات ممكن أخذها مرة في الأسبوع أو مرتين، فهذا لا بأس، وكلما أبعدنا الطفل عنا فهذا أحسن، لكن أن يعيش الطفل على هذه الأشياء فهذا أمر خطير يجب الإنتباه إليه.

السكري لدى الأطفال الآن في العالم أصبح كارثة، والحساسية أيضا تكاد أن تكون معممة، وفي كثير من الأحيان تأتي أثناء الحمل، لما تكون المرأة حامل وتأكل بعض الأشياء التي تسبب الحساسية، وهي لا تدري بأن هذه الأشياء تمر إلى الجنين، وعندما ترضع الطفل أيضا يأخذها من الحليب.

مصدر المقالة: فيديو حول أقوى الأطعمة المغذية للطفل من قناة الدكتور محمد فائد

مقالات ننصحك بقرائتها أيضا :

الأمراض المناعية الذاتية ، عالج نفسك بنفسك ليس لديك الخيار

مرض السيلياك ، نمط العيش الصحيح للمصابين بهذا الداء

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

مرض الصدفية : ربما يكون الحل أسهل مما يتوقع الناس

التصلب اللويحي ، يجب أن تعرف الأسباب ليسهل العلاج

أفضل وسائل فقدان الوزن وتقوية المناعة

موضوع مميز :

تغذية الجنين خلال فترة الحمل

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *